عن فيليب كوتلر

فيليب كوتلر

البروفيسور فيليب كوتلر هو مؤسس ورئيس مجموعة القمة العالمية للتسويق. إنه الخبير الأول على مستوى العالم في مجال التسويق الاستراتيجي، ويُعرف على نطاق واسع بأنه الأب الروحي التسويق الحديث.

وهو في المرتبة 11 في قائمة المفكرين الخمسين الحالية، وهي قائمة كبار مفكري الأعمال في العالم. تم اختياره كأول قائد في الفكر التسويقي من قبل جمعية التسويق الأمريكية وتم تسميته مؤسس إدارة التسويق الحديثة من خلال دليل التفكير الإداري.

كوتلر هو أستاذ التسويق الدولي المتميز في شركة S. C. Johnson & Son في كلية كيلوغ للإدارة، جامعة نورث وسترن. حصل على درجة الماجستير من جامعة شيكاغو والدكتوراه. في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، سواء في الاقتصاد. قام بعمل ما بعد الدكتوراه في الرياضيات في جامعة هارفارد وفي العلوم السلوكية في جامعة شيكاغو. قام البروفيسور كوتلر بتأليف أكثر من 52 كتابًا حول جميع جوانب التسويق، بما في ذلك كتاب التسويق الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في كليات إدارة الأعمال العليا في جميع أنحاء العالم، وهو “إدارة التسويق”، وهو الآن في طبعته الثانية عشرة.

 

وقد نشر أكثر من 100 مقالة في مجلات رائدة، بما في ذلك Harvard Business Review، وSloan Management Review، ومجلة التسويق، وعلوم الإدارة، ومجلة استراتيجية الأعمال. وقد عمل مستشارًا لشركة IBM، وجنرال إلكتريك، وAT&T، وHoneywell، وBank of America، وMerck وغيرها في مجالات استراتيجية التسويق والتخطيط وتنظيم التسويق والتسويق الدولي. كما قدم المشورة للحكومات حول كيفية تطوير مهارات وموارد شركاتها ووضعها في المنافسة العالمية. حصل البروفيسور كوتلر على جوائز كبرى بما في ذلك جائزة معلم التسويق المتميز من جمعية التسويق الأمريكية (AMA) وجائزة المعلم المتميز من أكاديمية علوم التسويق. وقد اختارته منظمة المديرين التنفيذيين للمبيعات والتسويق (SMEI) كأفضل مسوق لهذا العام، ووصفته جمعية التسويق الأمريكية بأنه “المسوق الأكثر تأثيرًا على الإطلاق”.